الفصل 2 الدار

التمرير للاستكشاف

2.1 - التحف

استوحيت قلادة وأقراط Sarafane من فن التطريز الروسي الذي قامت غابريال شانيل بدمجه في مجموعاتها وأطلقت عليه اسم زي شعبي كانت ترتديه النساء الروسيات. وهذا التصميم المستوحى من تطريز زهرة الكاميليا المصنوعة من الماس واللؤلؤ، يتوسط القلادة حول حبة مذهلة من الماس بقطع مستدير عيار 10.18 قيراط، شفافة وخالية من العيوب.

2.2 - القصة

لا يمكننا التحدث عن مجموعات غابريال شانيل المستوحاة من روسيا بدون الحديث عن شخصية كانت أساسية في تصميمها: الدوقة الكبرى ماريا بافلوفنا الروسية. بعد نفي الدوقة الكبرى وشقيقها، الدوق الكبير دميتري إلى باريس خلال الثورة الروسية، التقيا بغابريال شانيل - ونشأت علاقة غرامية بين شانيل وشقيق الدوقة؛ ومبادرات ريادية بين شانيل والدوقة.

قلادة وأقراط Sarafane

في هذا الفيديو، ترتدي عارضة الأزياء قلادة وأقراط Sarafane

وعلى الرغم من أنّ ذلك قد لا يبدو واضحاً من الوهلة الأولى، إلا أنّ عديد من القواسم المشتركة كانت تجمع بين الدوقة الكبرى ماريا وغابريال شانيل.

عارضة أزياء مرتدية قلادة وأقراط Sarafane

ففقدت كل منهما والدتها عندما كانت صغيرة، كما تعلمتا فن التطريز والخياطة من الراهبات. وربما أكثر ما أثار دهشة وإعجاب غابريال شانيل كانت رغبة الدوقة الكبرى في العمل وفقاً لأسلوبها الخاص، مع عزمها على استخدام تقنيات التطريز الروسية التقليدية التي تعلمتها في مسقط رأسها باعتبارها مساراً نحو الاستقلالية.

رسم بدلة من تصميم شانيل CHANEL للأزياء الراقية تم تطريزها بالطريقة الروسية
رسم للباس من مجموعة الأزياء الراقية من شانيل CHANEL لمجموعة ربيع/صيف العام 1922، يبرز التطريز الروسي التقليدي لكيتمير.
Kitmir

كانت كوكو شانيل مبهورة بالتأثيرات الروسية التقليدية، ومحاطة بالعشاق والأصدقاء الروس، ما حثها على تكليف الدوقة الكبرى بمهمة تطريز مجموعاتها - إعادة تجسيد للتصاميم الشعبية والأساليب الروسية التقليدية، كما تراها غابريال شانيل. مثلت هذه المجموعة أيضاً بداية شراكة حصرية بين المرأتين: مشغل تطريز يدعى كيتمير.

غابريال شانيل مرتدية سترة مستوحاة من الأزياء الروسية
صورة لغابريال شانيل في العام 1923 ترتدي سترة من تصميمها مستوحاة من التصاميم الروسية - صورة و. ريبيندر © جميع الحقوق محفوظة:/ تقدمة من مجلة Vogue Paris
رسم بدلة من تصميم شانيل CHANEL للأزياء الراقية
رسم للباس من مجموعة شانيل CHANEL للأزياء الراقية لعام 1922، متميز بالتطريز الروسي التقليدي لكيتمير.
فستان من تصميم شانيل CHANEL للأزياء الراقية - 1922
فستان من مجموعة شانيل CHANEL للأزياء الراقية لربيع/صيف العام 1922، متميز بالتطريز الروسي التقليدي لكيتمير.

2.3 - المهارة

2.3 - المهارة

تتمتع قطع Sarafane ببنية مرنة، تسمح لمرتديها التحرك بكل حرية. تقوم تقنية "بيرليه" (Perlé) على إنشاء زخرفة خرزية مستوحاة من التصاميم الروسية، حيث يتم تطريز كل خرزة صغيرة على الأطراف يدوياً بصورة حصرية.