الفصل 4 العشاق

التمرير للاستكشاف

4.1 - التحف

تعد أقراط Folklore تجسيداً للتطريزات الروسية التقليدية الملونة. أعيد تصميمها باللك الأحمر الجريء، باعتباره لون غابريال شانيل المفضل، وتتخللها أحجار عقيق تسافوريت وأحجار برتقالية، وياقوت أزرق ووردي، وحبات من الماس واللؤلؤ.

4.2 - القصة

من السهل أن تختفي غابريال المرأة خلف كوكو شانيل الأسطورة. هذا ما أرادته بالتحديد كوكو، مفضلةً الاختباء وراء عملها واستخدام مآسي الماضي كمواد لقصة حياتها المثيرة للاهتمام والمتغيرة باستمرار. غابريال شانيل كانت قبل كل شيء مبدعة بامتياز. ولكن، وراء هذه الأسطورة ثمة امرأة أحبت بعمق وعاشت بشغف.

أقراط Folklore

في هذا الفيديو، ترتدي عارضة الأزياء أقراط Folklore

عارضة أزياء مرتدية أقراط Folklore

تقول القصة إنّ غابريال شانيل التقت الدوق الكبير ديمتري بافلوفيتش في بياريتز، بفرنسا بعد نفيه من روسيا. ورغم كونه مفلساً، كان يشبه كبار نجوم السينما ويتمتع بجاذبية روسية آسرة وجدتها شانيل آخاذة.

ففي روايتها لهذا الحدث، قالت غابريال شانيل لديمتري "لقد اشتريت للتو رولز زرقاء صغيرة، فلنذهب إلى مونت كارلو."*

*بول موران، L'Allure de Chanel، 1976، © هرمان ص.154

فذهبا، ما أثار غضب روسي آخر، هو الملحن إيغور سترافينسكي، الذي كان متيماً بحب غابريال!

كوكو شانيل والدوق الأكبر ديمتري
غابريال شانيل في بياريتز، فرنسا، مع الدوق الكبير ديمتري بافلوفيتش، 1924، مجموعة شانيل © DR - جميع الحقوق محفوظة

إيغور سترافنسكي كان أيضاً متزوجاً. ولتزداد الأمور تعقيداً، كان سترافينسكي يعيش مع أسرته وزوجته المريضة في بيل رسبيرو، ملاذ غابريال شانيل في الريف. فقدمت شانيل منزلها لعائلة سترافينسكي لمنحهم فسحةً من الراحة بعد المصاعب التي واجهوها، ودعماً لمساعي إيغور الموسيقية. وكتعبير عن تقديره وشكره، أعطاها سترافنسكي أيقونة من روسيا، إحدى ممتلكاته الأثمن.

Igor
رسالة إيغور سترافينسكي إلى غابريال شانيل
رسالة كتبها إيغور سترافنسكي لغابريال شانيل، يونيو 1933، © مؤسسة بول ساشر (© Fondation Paul Sacher)، بال، مجموعة إيغور سترافنسكي.

روج دي شانيل على جبين إيغور
يفقد عبقه الجميل
ينتظر بفارغ الصبر عطراً رائعاً
ليمتزج
مع ذكرى القبلة العذبة الآتية
من الشفاه الملونة والمتوهجة
لشانيل المدعوة أيضاً كوكو

هنا، يا عزيزتي كوكو، تجدين أبياتاً مرتجلة
تنادي اسمك بالفرنسية
هدية عطرة
لعيد القديس في 18 يونيو
من إيغور المخلص لك
الذي يعتقد أنّه لم يخطئ
بجذبك بهذه الأبيات التي إن لم تكن قوية
فهي على الأقل توقظ فيه رغبة
تجعله سعيداً بالفعل

مع كل مودتي
إيغور

غابريال شانيل وإيغور سترافنسكي مع الثنائي خوسيه ماريا وميسيا سيرت
غابريال شانيل وإيغور سترافنسكي مع الثنائي، خوسيه ماريا وميسيا سيرت، 1920، © مؤسسة بول ساشر (© Fondation Paul Sacher)، بال، (صندوق إيغور سترافنسكي).

4.3 - المهارة

4.3 - المهارة

يجب أن يعمل ستوديو التصميم وخبراء الأحجار بتنسيق تام وكامل. بالنسبة إلى بروش Blé Maria، تم اختيار مجموعة رائعة من أحجار التورمالين الملونة لتمثيل التصميم المستوحى من التطريز الروسي. وفي قلب التحفة، وضعت حبة من الياقوت الأصفر بقطع بيضاوي عيار 28.81 قيراط. أما قلادة Aigle Cambon، فزينت بحبة من الماس DFL عيار 15.25 قيراط بالتصميم المثمن وتم قصها لتجسيد ساحة فاندوم الأيقونية.