الفصل 1 الصداقات

التمرير للاستكشاف

1.1 - التحف

قلادة Aigle Protecteur هي بمثابة إشادة بباريس الروسية التي ألهمت غابريال شانيل، مع النسر برأسين، المصنوع من البلاتين والماس، والذي يحمي حبات الماس النادرة بقطع شيلد والصفوف البراقة من حبات الماس بقطع بريوليت.

1.2 - القصة

"الروس أبهروني" — غابريال شانيل
© 1976، هيرمان، www.editions-hermann.fr
Serge

في حين كانت باريس تتحضر لاستقبال موجة من المهاجرين الروس عقب ثورة عام 1917، قام سيرج دياجيليف، الناقد الكبير الروسي الأصل، ومؤسس ومدير فرقة الباليه، بغمر المدينة بسحر روسيا منذ بداية العام 1909. ومع البداية الباهرة للباليه الروسي، فرقة الراقصين الروس التي أنشئت في باريس والتي أصبحت شركة الباليه الأكثر تأثيرًا في القرن العشرين، استحضر دياجيليف صورة لروسيا في خيال الباريسيين.

قلادة Aigle Protecteur

في هذا الفيديو، ترتدي عارضة الأزياء قلادة Aigle Protecteur.

وعلى الرغم من أن غابريال شانيل وسيرج دياجيليف ينتميان إلى خلفيات مختلفة تماماً - هو ينتمي إلى عائلة روسية مثقفة وثرية، وهي يتيمة ترعرعت عند الراهبات - كان هذا الثنائي غير المتشابه متآلف روحياً، ويتمتع بأخلاقيات عمل متقاربة ولا يأبه لما هو متعارف عليه. وفي إحدى الأمسيات، أقامت كوكو شانيل حفلاً ضخماً في منزلها الواقع في 29 شارع فوبور سانت هونوريه على شرف دياجيليف، وكان هذا الحفل المذهل بمثابة فرصة ليلتقي الروس بشخصيات المجتمع والفنانين، بينما كانت الفرقة تقدم عرضاً موسيقياً في إطار باهر.

عارضة أزياء مرتدية قلادة Aigle Protecteur
غابريال برفقة أصدقائها
غابريال شانيل محاطة بالأصدقاء، بينهم إيغور سترافينسكي وسيرج ليفار، نجم شركة Ballets Russes (الباليه الروسي) الأسطورية التي أسسها سيرج دياجيليف، © صورة روجيه شال / مجموعة شال
غابريال شانيل وسط أصدقائها، منهم إيغور سترافينسكي وسيرج ليفار
صورة لغابريال شانيل في حفل عشاء، من عدد فبراير 1923 من أمريكان هاربرز بازار، ص.29، جميع الحقوق محفوظة
"قدم سيرج صورة عن روسيا أبدعها للخارج، التي أثرت فيهم على الفور"
- بول موران، L'Allure de Chanel ،1976، © هرمان ص. 154

كانت غابريال شانيل تراقب الوضع، بينما كانت باريس مأخوذة براقصيه وبالصورة الخيالية التي رسمها عن الرقي الروسي - وما ستلاحظه سيكون له تأثير عميق. وفي العام 1922، أطلقت كوكو المجموعة "الروسية"، التي طغت عليها الألبسة المستوحاة من "الروباشكا" وأوشحة "البابوشكا" والتطريز الفولكلوري - صورة روسيا بعين غابريال شانيل.

1.3 - المهارة

1.3 - المهارة

بوحي من الأعمال الفنية الروسية الموجودة في شقة غابريال شانيل، رسم المدير الفني لستوديو شانيل للمجوهرات الراقية قلادة Aigle Protecteur، مبتكراً مثيلاً للنسر ذي الرأسين الموجود فوق مرآة كوكو شانيل الفخمة.