1 . 5
1 camélia . 5 allures

الفصل الأول
مجوهرات cristal
illusion

video : Cristal Illusion مجوهرات

ليست مجوهرات Cristal Illusion إلا كخيال بهي كما يدل اسمها. تبدو في أول الأمر قلادة يمكن ارتداؤها بشكل قصير أو طويل، إلا أنها تتحول أيضاً إلى قطعتين مختلفتين: قلادة وبروش بشكل زهرة الكاميليا مرصّعة بالماس.

غابريال شانيل - لا بوزا - 1930
غابريال شانيل وكلبها جيغو في الفيلا التي تملكها، لا بوزا، حوالي عام 1930 © جميع الحقوق محفوظة

أريد أن تكون المجوهرات مثل شريط يلتف على أصابع المرأة. إن شرائطي مرنة وقابلة للفصل. يمكن ارتداء المجموعة بكاملها إلى السهرات الفاخرة. ويمكن فصل القطعة الأساسية والقطع الكبيرة للحفلات الحميمة. ولا تكون مجموعة المجوهرات بتلك الطريقة قطعة ثابتة وغير قابلة للتغيير. إذ أن الحياة تُحوّلها وتغيّرها وفقاً لاحتياجاتها.

غابريال شانيل

مقتطف من "Jewelry by CHANEL" للكاتب باتريك مورييه، إصدار تيمز آند هادسون، 2012، الصفحة 110

انبهرت غابريال شانيل بعلم الأعداد. واتخذت المعتقدات القائمة على الأرقام أهمية بالغة في حياتها وغالباً ما وجّهت قراراتها - والأكثر أهمّية كان الرقم 5 جالب الحظ بالنسبة لها. في الصنف الأول من مجموعة المجوهرات الراقية ‎1.5 – 1 CAMÉLIA, 5 ALLURES، تتخذ الأرقام معنى جديد وتكرّم زهرة الكاميليا الوحيدة، وهي زهرة شانيل الرمزية بالتدرجات الخمسة التي صُنعت فيها.

ولزيادة من الحظ، يمكن تحويل حوالي نصف المجموعة، مع قطع يمكن ارتداؤها بخمس طرق مختلفة.

في العام 1932، ابتكرت غابريال شانيل مجموعتها الأولى والوحيدة من المجوهرات الراقية، Bijoux de Diamants، المؤلفة من قطع منفردة يمكن ارتداؤها بطرق مختلفة، ما يمنح من يرتديها خيار التنويع والاختلاف. وعُرضت تلك المجوهرات الراقية على تماثيل لعرض الأزياء تبدو حقيقية، في تغيير مستغرب عن علب الزجاج والمخمل التي كانت مستخدمة في تلك الأيام، إذ أنها فضّلت شكل الجسم الأنثوي لمحاكاة الحركة في حياتهنّ.

كانت مادوموازيل تستخدم مهارتها للتعبير عن نفسها، وتؤكد القابلية للتحويل في هذه المجموعة قناعتها العميقة والراسخة: ينبغي أن تتمتع المرأة بالحرية.

وأصبحت الحرية وقابلية التحوّل تمثلان المبدأين الرئيسيين للمجموعة الأولى من ‎1.5 – 1 CAMÉLIA, 5 ALLURES . ويتخلل رسم الكاميليا المجموعة بطرق فريدة ومفاجئة، حيث تخدم كل قطعة المرأة التي ترتديها وتتكيف مع مقتضيات الحياة التي تعيشها.

video : عملية الإبداع - الرسومات

وقد استلهمت جميع تصاميم هذه المجموعة من شكل الكاميليا المتناغم في جميع الأوقات في تركيبته وشكله.

الفصل الثاني
مجوهرات rouge
incandescent

video : مجوهرات Rouge incandescent

يتزيّن وسط زهرة الكاميليا في قلادة Rouge Incandescent بحجر ياقوت أحمر من الموزمبيق عيار 7.61 قيراطاً يمكن فصله للكشف عن زهرة كاميليا ثانية باللون الأحمر مزيّنة بألوان حمراء مضيئة ومرصّعة بأحجار الياقوت الأحمر قطع باغيت.

غابريال شانيل - مانري
صورة لغابريال شانيل في العام 1935
© مان راي 2015 Trust/Adagp، باريس 2019. الصورة: تيليماج، باريس

لولا عبقرية غابريال شانيل، لكان مصير زهرة الكاميليا مختلفاً تمامًا.

لم تكن مادوموازيل تلتزم بالأعراف ولا تنحصر بالأساليب الرجالية أو النسائية، بل كانت تأخذ زهرة الكاميليا من فتحات أزرار سترات الرجال وتعلّقها بحزامها أو بلوزتها أو شعرها. وحوّلت مادوموازيل الكاميليا لتتناسب مع جميع نزواتها، وجعلتها مطرزة ومطبوعة ومنحوتة ومطوية ومنسوجة وممزقة.

وابتكرت أيضاً زهرة الكاميليا من الماس وأحجار القمر واللؤلؤ، وتتفتح الكاميليا في هذه المجموعة من حجر الياقوت الأحمر. يعبر اللّون الأحمر المتوهج لهذه الأحجار البراقة عن الشغف والرغبة والحب، والجرأة أيضاً. ومن غير المفاجئ أن تحب مادوموازيل هذا اللّون.

video : عملية الإبداع - الرسومات بتقنية الجواش

ثم يتحوّل الرسم الأولي إلى لوحة مرسومة بتقنية الجواش في عملية تكشف عن ثنائية زهر الكاميليا باللونين الأحمر والأبيض.

الفصل الثالث
مجوهرات contraste
blanc

video : مجوهرات Contraste blanc

تجسّد مجوهرات Contraste Blanc مفهوم التناقض الذي كان غالياً على قلب مادوموازيل. وُضعت الخطوط القوية للماسة قطع زمرّد عيار 5 قيراطاً جنباً إلى جنب مع البتلات الرقيقة لزهرة الكاميليا المرصعة بالماس.

غابريال شانيل - كيركلاند - 1962
غابريال شانيل خلال العمل: تجربة الأزياء، 1962
صورة دوغلاس كيركلاند © مجموعة دوغلاس كيركلاند، لوس أنجلوس

أنزعج كثيراً عندما يقول الناس أنني كنت محظوظة. أنا أكثر شخص اجتهد في عمله.

غابريال شانيل

مقتطف من "The Allure of Chanel" للكاتب بول موران، دار نشر بوشكين، 2013، الصفحة 19

عُرفت غابريال شانيل بأخلاقياتها في العمل، وخاصة جهودها الدؤوبة والمتواصلة، ولا تزال هذه الروح مسيطرة على الدار حتى أيامنا هذه.

وتتجسّد هذه الروح في تصاميم المجوهرات الفاخرة. إذ تحتاج كل مجموعة إلى عامين لإنهائها وذلك لأن جميع المراحل تتم يدوياً بالكامل.

وتمتد تلك التقنية، التي يُشار إليها بالخبرة الحرفية، إلى جميع التفاصيل: من عرض الفكرة بواسطة الورقة والقلم، إلى حفر قالب الشمع بإتقان، وتفحّص وترصيع الأحجار الكريمة.

تحتاج هذه العملية المتعددة الأوجه إلى عمل مواهب استثنائية ومهارات متعددة تتناغم كلها بصورة مثالية. لا يمكن للفكرة أن تتجسد بدون المهارات، ولا يمكن للقطعة أن تتواجد بدون الفكرة. وينتج عن اقتران التصميم المميّز بأروع الأحجار الكريمة قطعَ مجوهرات ذات جمال استثنائي.

video : عملية الإبداع - درج الأحجار الكريمة

ينتقي أخصائيو الأحجار الكريمة كل حجر باليد وفقاً لاحتياجات المصمّمين، في تعاون أساسي لنجاح المجموعة.

الفصل الرابع
مجوهرات rouge
tentation

video : مجوهرات Rouge tentation

تضم قطعة Rouge Tentation زهرتيْ كاميليا وتشمل خاتماً من أحجار الإسبينيل الأحمر المتوهج وقطعة بروش مرصوفة بالماس تحيطهما هالة بتلات مرصوفة بالماس قابلة للفصل.

غابريال شانيل - لا بوزا - 1930
غابريال شانيل في حديقة فيلا لا بوزا في روكبرون، 1938
صورة روجيه شال © مجموعة شال

رغبةً منّي في الترويح عن نفسي، قمت بتخفيف أزياء الموضة. عندما كنت شابة، شعرت أن النساء لا تملك شكلاً إنسانياً. كانت الفساتين مخالفة للطبيعة. لقد أعدت لهنّ الحريّة.

غابريال شانيل

مقتطف من "Mémoires de Coco" للكاتبة لويز دو فيلمورين، إصدار لو برومونور، 1999، الصفحة 35

أرادت غابريال شانيل أن تتمتع النساء بالحرية وأن تتحرّر من التصور المسبق لدور المرأة وأيضاً من الموضة التي تقيّدها. ويمكن تلخيص عمل مادوموازيل بالسعي إلى تحقيق التحرّر.

وفي ظلّ نظام تقليدي محافظ، ابتكرت مادوموازيل طريقة جديدة لارتداء الملابس لتحرّر جسم المرأة وعقلها في نفس الوقت.

وتتجلّى هذه الروح الجريئة والشجاعة في المجموعة الأولى من مجوهرات ‎1.5 – 1 CAMÉLIA, 5 ALLURES. تمنح هذه الإبداعات النساء اللواتي يرتدينها المرونة وحرية تحديد مصيرهن. إنّها التجسيد الحقيقي لروح شانيل.

video : عملية الإبداع - زهرة الكاميليا الحمراء

يتم اختيار أحجار الإسبينيل بعناية فائقة، بينما تُفحص القوالب لتتطابق مع البتلات القابلة للفصل.

غابريال شانيل - 1918
غابريال شانيل في الجبل، 1918 © جميع الحقوق محفوظة

الفصل الخامس
مجوهرات révélation
diamant

video : مجوهرات Révélation diamant

تتميّز قطعة Revelation Diamant بنقش خفيف للغاية مستوحى من الدانتيل وتتخلّله زهرة كاميليا من الماس قابلة للفصل يمكن ارتداؤها كبروش.

غابريال شانيل - فندق الريتز
غابريال شانيل في جناحها في فندق الريتز في باريس، 1937
صورة بعدسة فرانسوا كولار © وزارة الثقافة - المكتبة البصرية للتراث، توزيع مجموعة المتاحف الوطنية
غابريال شانيل - إتروتا

البحث عن الحرية.

غابريال شانيل

كتاب Chanel Solitaire للكاتب كلود دولاي، دار نشر غاليمار، 1983، الصفحة 195

غابريال شانيل على شاطئ إتروتا، 1913 © جميع الحقوق محفوظة

حمل الرقم خمسة حظاً رائعاً لغابريال شانيل. وكانت تقيم عروض أزيائها مرّتين في العام، في اليوم الخامس من الشهر. والآن، للمرة الأولى في التاريخ، تم صنع زهرة الكاميليا الرمزية يدوياً بخمس أشكال متنوعة من المجوهرات الراقية.

توفر هذه المجموعة تعددية أكبر مع تشكيلة من القطع قابلة للتحويل، ما يمنح من يرتديها حرية الاختيار، في مثال للفخامة المطلقة.

video : عملية الإبداع - المهارة الحرفية

يتحوّل رسم زهرة الكاميليا ثنائي الأبعاد إلى تصميم ثلاثي الأبعاد وسرعان ما يُرصّع هيكلها بالأحجار الكريمة وأحجار المرو الوردية المنحوتة والمتألقة.

  •